الثلاثاء، 27 يناير 2015

من هم مجموعة هاكرز Lizard Squad ؟



السلااام عليكم في خبر جديد !!!!!!!!!

قمنا منذ ساعات قليلة بمتابعة حدث انقطاع الاتصال عن مواقع وخدمات كبرى على مستوى العالم مثل موقع فيسبوك وإنستاجرام وغيرها، حيث دام الانقطاع هذه المرة لمدة طويلة نسبيًا قاربت على ساعة زمنية إلا بضع دقائق، وعلى الرغم من تصريح فيسبوك منذ قليل بأن الأمر داخلي وتسبب به مجموعة من مهندسيها عن طريق الخطأ أثناء اجراءهم بعض التغييرات، إلا أن هناك جهة أخرى أعلنت عن مسئوليتها عن هذا الانقطاع وهم مجموعة هاكرز من ذوي القبعة السوداء تسمى Lizard Squad.
Lizard Squad
هذه المجموعة اشتهرت مؤخرًا بهجماتها من نوع DDOS Attack التي تقوم بها على مواقع وسيرفرات كبرى الشركات، فكانت بدايتهم مع شركات الألعاب العالمية، حيث كانت أول هجمة معلنة لهم في الثامن عشر من أغسطس لعام 2014 عن طريق الهجوم على سيرفر لعبة League of Legends، وتلاها في الرابع والعشرين من أغسطس الهجوم على شبكة Playstation Network، وفي نفس اليوم قاموا بالإعلان عبر حساباتهم على تويتر بوجود قنبلة على متن الطائرة التي يستقلها رئيس Sony Entertainment Online مما أدى إلى هبوط اضطراري للطائرة لفحصها من أية تهديدات حقيقية.
بعدها قامت المجموعة باختراق سيرفرات لعبة Destiny في الثالث والعشرون من نوفمبر، واعقبها عدد من الاختراقات لخدمات شركات العاب أخرى، وذلك قبل الحدث الذي بسببه ذاع صيتهم في عالم الهاكرز، وهو اختراق شبكات Xbox Live وPlaystation Network ليلة احتفالات الكريسماس في الخامس والعشرون من ديسمبر، مما حرم جميع اللاعبين من ممارسة ألعابهم الأونلاين المفضلة ليلة الإجازة، وقد صرحت المجموعة بأن الكريسماس ليس من أجل ألعاب الفيديو، بل لتجتمع العائلة سويًا للاحتفال.
كان كل هذا في مجال الألعاب، ولكن بعدها توسعت اختراقات المجموعة لأبعد من ذلك بكثير، حيث صرحت بأنها المسئولة عن قطع الاتصال بالإنترنت الذي حدث في كوريا الشمالية لمدة يوم كامل أثناء أزمة سوني وفيلم The Interview، كما أنها قد اخترقت شبكة تور Tor الشهيرة في مجال التخفي والحفاظ على هوية المستخدم مجهولة، وهي شبكة مستهدفة من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكي.
وأخيرًا قامت المجموعة أمس باختراق موقع الخطوط الجوية الماليزية، لتعرض عليه رابط يؤدي إلى صفحة خلفيتها عبارة عن صورة لسحلية Lizard ومكتوب بها “تم الاختراق من قبل Cyber Caliphate”، كما أنه مكتوب أيضًا “404 – الطائرة غير موجودة”، نسبة إلى الخطأ الشهير رقم 404، وإسقاطًا على الحادثة الشهيرة للطائرة الماليزية المختفية العام الفائت.
أما اليوم فاستكملت المجموعة هجماتها عن طريق قطع الاتصال بموقع فيسبوك وإنستاجرام وماي سبيس وعدد من الخدمات الأخرى، ويدحض تصريح فيسبوك بأن الخطأ داخلي بأن الانقطاع لم يقتصر على موقعهم فقط بل على عدد من المواقع، حتى أن المجموعة صرحت بأنهم لولا أنهم يريدون التواصل مع الناس لقطعوا الخدمة عن تويتر كذلك! وعند سؤالهم عن سبب اختراقهم لكل هذه الشركات والجهات، كان جوابهم مختصرًا مقتضبًا ممثلًا في جملة واحدة: “لأننا نستطيع“.
وهناك عدة شكوك تحوم حول المجموعة وارتباطها بشكل أو بآخر بـ داعش، حيث قامت المجموعة في اختراق الرابع والعشرون من أغسطس لشبكة Playstation Network بالتصريح عبر تويتر: “اليوم، قمنا بوضع علم داعش على سيرفرات سوني“، ثم في اختراق الأمس تم استبدال صفحة الخطوط الجوية الماليزية بعبارة “تم الاختراق من قبل Cyber Caliphate” وهي الذراع الإلكترونية لداعش التي تقوم بعمليات الاختراق، مع رابط يؤدي على أحد حسابات مجموعة Lizard Squad على تويتر.
ويذكر أنه على خلفية اختراقات الكريسماس لسيرفرات Playstation Network وXbox Live فإن سلطات المملكة المتحدة نجحت في القبض على 2 من المشتبه بهم في القيام بتلك العملية والانتماء لتلك الجماعة، ولكن حتى الآن لم يتم إثبات تورطهما في الأمر بالفعل، وينتظرا حكم المحكمة النهائي.
من الواضح أن الأمر لم يعد يرتبط بمجموعة هاكرز يعملون لمجرد التسلية، بل هم في مرحلة إثبات للقوة وبناء سمعة قوية كالتي اكتسبتها منظمة أنونيموس على سبيل المثال، ليظهر بعد ذلك توجهاتهم ودوافعهم الحقيقية وراء كل هذا، وبما أن اسمهم أصبح يتردد كثيرًا هذه الأيام، كان لابد من توضيح نبذة عنهم للقارئ.

مدونة حمزة لللمعلوميات مهتمة بجديد المعلوميات و التقنية و هو مشروع يهدف الى تبادل الخبرات في هدا المجال و تظع العديد من الفيديوهات و التدوينات التقنية منها العاب و برامج الخ اظافة الى احتكاك المدونة بمجال الهاكر و الحماية


اشترك معنا عبر البريد الإليكتروني وتوصل بأخر المستجدات والمواضيع الحصرية ولا تنسى تفعيل تسجيلك
To Top